الرئيسية / اخبار العراق / موجز الاخبار العراقية نقابات العراق تضيف زخما للتظاهرات في الوسط والجنوب

موجز الاخبار العراقية نقابات العراق تضيف زخما للتظاهرات في الوسط والجنوب

اخبار العراق الان نقابات العراق تضيف زخما للتظاهرات في الوسط والجنوب

إخلاص داود

منذ الشرارة الأولى لانطلاق تظاهرات تشرين الاول واتساع رقعتها في محافظات وسط وجنوب العراق، كانت النقابات العراقية جزءا من هذا الحراك، وأكدت حضورها الميداني، وأصدرت العديد من البيانات تعبر عن ارائهم وتوجهاتهم ومساندتهم للحراك الشعبي، فقد أعلن المجلس المركزي لنقابة المعلمين العراقيين 28 تشرين الاول الإضراب العام في عموم مدارس العراق لمدة أربعة أيام تضامنا مع المتظاهرين ثم دعت النقابة المعلمين العراقيين إلى الإستمرار بالتظاهر ومشاركة الكوادر التربوية بصورة فاعلة لدعم مطالب المتظاهرين ومحاربة الظلم والفساد.

وفي 13 تشرين الثاني كانت هناك تظاهرات موحدة في جميع المحافظات لمنتسبيها من الملاكات التعليمية والتدريسية والمشرفيين التربويين والاختصاصيين، من اجل رفع زخم التظاهرات.

فيما اعلن نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي، يوم الخميس 3 تشرين الاول، تضامن النقابة مع المتظاهرين، مطالبا الحكومة بتحقيق مطالبهم المشروعة دستوريا.

وقال السعدي في مؤتمر صحافي، عقده مع عدد من المحامين، ان “هذه المحن والكوارث والازمات التي يعيشها شعب العراق هي ناتجة عن سياسات خاطئة جاءت لتركز الانقسام الطائفي والقومي”.

فيما أعلنت نقابة مزارعي العراق، 30 تشرين الاول، الإضراب العام حتى تحقيق مطالب المتظاهرين في مدن الوسط والجنوب.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، حيدر العصاد، رئيس “اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق”، والذي يجمع النقابات الصغرى لمختلف القطاعات الزراعية.

وقال العصاد: “نعلن الإضراب المدني عن الدوام (العمل) في كافة الاتحادات المحلية والفرعية والجمعيات، لحين تلبية مطالب المتظاهرين السلميين بتوفير فرص العمل والضمان الصحي والسكن والعيش بكرامة”.

كما واصدرت نقابة المهندسين وكوادرها العصيان المدني والاضراب العام مستنكرة قمع المتظاهرين و وقوفها الحاسم مع مطالب الثوار.

وتشهد العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب منذ يوم الخامس والعشرين من تشرين الاول الى يومنا هذا، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي.


مصدر الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *