الحداد يدعو وسائل الاعلام للارتقاء لمستوى BBC بعد أيام من وثائقي ’’تجارة الجنس في العراق’’

(بغداد اليوم) بغداد – دعا نائب رئيس مجلس النواب، بشير الحداد، السبت (12 تشرين الأول 2019)، وسائل الاعلام الى الارتقاء بوسائل الاعلام وصولاً الى الدور الذي تؤديه هيأة الإذاعة البريطانية، في الاعلام العربي، بعد أيام من عرضها وثائقي عن “تجارة الجنس السري في العراق”، الذي اثار جدلاً داخل البلاد.

وزار حداد، اليوم، مبنى مؤسسة الـ bbc الإعلامية والتقى بعدد من الصحفيين العاملين في القسم العربي وكذلك راديو الـ bbc عربي واطلع على العمل الاعلامي لهذه المؤسسة العريقة، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي.

وذكر البيان، أنه “خلال التجوال في اقسام القناة، أكد الحداد على الدور الإعلامي الذي تلعبه وسائل الإعلام في نهضة الشعوب وتثقيفها وايصال الحقائق دون أي مبالغة او تسويف”، فيما أشار إلى أن “يكون الاعلام بمستوى هذه المؤسسة التي تلعب دوراً هاماً في الاعلام العربي والعالمي لما لها من حرفية في نقل الخبر واعداده بصورة مميزة”.

وعرضت الـ BBC وثائقي صورته في كربلاء، وبغداد، عن “زواج المتعة”، الذي قالت إنه ينتشر في الأوساط الدينية، والشعبية العراقية، وخصوصاً في الكاظمية وكربلاء.

وأظهر الوثائقي الاستقصائي، الذي أجرته الإعلامية نوال المقحفي، ومراسل لهيأة الإذاعة البريطانية في العراق، لم يذكر اسمه “حفاظاً عليه”، قصصاً عن فتيات تعرضن للاتجار بالبشر، و “ممارسة البغاء” بغطاء ديني.

وفي 9 تشرين الأول الجاري، نشرت الـ BBC الوثائقي عبر قناتها في يوتيوب، حيث تجاوزت مشاهداته في الموقع 195 ألف مشاهدة.

ووجهت الهيأة سؤالاً الى مكتب المرجع الديني الأعلى في النجف، السيد علي السيستاني، لسؤاله بشأن الموضوع، وعرضت (بغداد اليوم) نص الرسالة حينها.

وجاء من بين جواب السيستاني، إن “هذه الممارسات إن كان لها واقع كما ذكرتم فهي مدانة ومستنكرة بكل تأكيد، ومن هو من أتباع المرجعية الدينية حقا لا يقوم بها، والزواج الموقت الذي يجوز في مذهب الأمامية ـ وكذلك ما يشبهه من الزواج الدائم المبني على اسقاط الحقوق الزوجية عدا حق المضاجعة- لا يسوغ أن يتخذ وسيلة للمتاجرة بالجنس بالطريقة المذكورة التي تمتهن كرامة المرأة وانسانيتها، ولا يتبعها الا ضعاف النفوس الذين لا يتورعون عن استغلال الدين وسيلة للوصول الى اهدافهم غير المشروعة”.

لكن الوثائقي عرض حالات لزواج قاصرات ايضاً تحت مسمى “زواج المتعة”، وأظهر “رجال دين” يتحدثون عن توفير نساء للزواج بهذه الطريقة، بالإضافة الى ابرام “عقد زواج منقطع عبر الهاتف، مدته 24 ساعة فقط”.

ومؤخراً، عاش صحفيون ومدونون في العراق، أجواء من الرعب بعد تعرضهم لتهديدات جراء تغطيتهم التظاهرات الأخيرة التي خرجت في العراق، بالتزامن مع الاعتداء على كوادر 4 فضائيات، بينها اثنان عربيتان، هما (TRT عربي، والعربية الحدث”.

وأدانت الرئاسات الثلاث الاعتداء على وسائل الاعلام، والصحفيين، فيما دعا المرجع السيستاني للكشف عمن اعتدى على المتظاهرين، والمؤسسات الإعلامية على حد سواء.

تمت متابعة الخبر من موقع اخبار العراق مصدر الخبر المرفق في الاسفل . يمكن الاطلاع عليه ، نحن نقوم بجلب اخر الاخبار التي تهم العراقيين من كافة الموقع الاخبارية في العراق واعادة نشرها في الموقع الخاص بنا ,

مصدر الخبر